السبت، 15 مارس 2008

''أنقذوا الأقصى حتى لا يهدم







في مؤتمر صحفي نظمته ''مؤسسة الأقصى'' تخلل عرض فيلم مصور بعنوان : ''أنقذوا الأقصى حتى لا يهدم ''






الشيخ رائد صلاح يكشف عن شبكة أنفاق وحفريات إسرائيلية جديدة أسفل وفي المحيط الملاصق للمسجد الأقصى المبارك
= سيادة المطران عطا الله حنا :" ما عرض في الفيلم خطيرا جدا يستوجب تحركا واسعا لوقف تهويد القدس"
= المهندس مصطفى ابو زهرة : "أصحاب البيوت أبلغنا انهم يسمعون اصوات الحفر تحت بيوتهم ليلا ونهارا






كشف الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني – عن شبكة أنفاق وحفريات إسرائيلية جديدة تقوم بها المؤسسة الإسرائيلية أسفل وفي المحيط الملاصق للمسجد الأقصى المبارك ، مؤكدا على خطورة هذه الحفريات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك ، وطالب الشيخ صلاح بتحرك فلسطيني عربي اسلامي لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك ، جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمته مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية صباح يوم الإثنين 10/3/2008م في فندق الامبسادور في القدس ،






تحدث فيه إضافة الى الشيخ صلاح ، سيادة المطران عطا الله – رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس والمهندس مصطفى ابو زهرة – عضور الغرفة التجارية وشخصية فاعلة في القدس ، وقد عرضت مؤسسة الأقصى في بداية المؤتمر الصحفي فيلما بالصوت والصورة بعنوان " أنقذوا المسجد الأقصى المبارك حتى لا يهدم " ، تخلل الكشف عن شبكة الحفريات الإسرائيلية الجديدة أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه الملاصق .









هذا وتولى عرافة وإدارة المؤتمر الصحفي المحامي زاهي نجيدات – متحدث باسم الحركة الإسلامية – والذي قال في مستهلّ المؤتمر :"ان المؤسسة الاسرائيلية تنتظر هزة ارضية بدرجة معينة لتنسب الانهيارات في الأقصى وفي بيوت المقدسيين لها، وذلك ما حصل عندما حصل الانهيار في سبيل قايتباي مؤخرا" .






وكان أول المتحدثين في المؤتمر الصحفي الشيخ رائد صلاح والذي قال : " إن الأقصى في خطر لأنه محتل وأن القدس في خطر لأنها محتلة،وحتى يزول الخطر عن الأقصى والقدس جذريا لا بد من زوال الاحتلال الإسرائيلي ،وهذا هو الحل الجذري للمخاطر التي شاهدها الجميع ووردت في الفيلم" ، وأضافالشيخ صلاح :" أن الأخطار تزداد على المسجد الأقصى يوما بعد يوم وخاصة الحفريات المتواصلة والمستمرة منذ أربعين عاما ، وان سلطات الاحتلال تعمل ليل نهار وتسابقالظروف المحلية والدولية طامعة بفرض مشروعها الاحتلالي بتهويد القدس، وطامعة بفرضواقع تدميري للمسجد الأقصى " ، وشدد الشيخ رائد صلاح على " أن ما هو اخطر مماشاهدناه وتقوم سلطات الاحتلال بفرضه بقوة السلاح والاحتلال هو سعيها لفرض السيادة العسكرية الاحتلالية على كل ما يدور في المسجد الأقصى ، وتحاول طامعة تحييد دور دائرة الأوقاف الإسلامية ولجنة الاعمار كأنه لا يوجد أي سيادة فلسطينية أو عربية أو إسلامية على المسجد"، لافتا إلى ما قامت به سلطات الاحتلال هذا الأسبوع من منع عمال الأوقاف من خلع بعض البلاطات على سطح الساحات الداخلية للمسجد الأقصى، وتساءل الشيخ رائد صلاح :" ماذا يوجد تحت هذه البلاطات؟ وماذا تريد أن تخفي سلطات الاحتلال؟"،






واكد الشيخ صلاح ان "المسجد الاقصى حق اسلامي عربيفلسطيني فقط"، وقال: ادعاء انه كان هناك هيكل تحت الأقصى هو اكذوبة كبرى.. لم يكنهناك لا هيكل اول ولا ثان .. انها اكذوبة كبرى.. وعلى هذا لا يوجد حقللمجتمع الاسرائيلي بذرة تراب في المسجد الاقصى. واضاف: نحن عندما نقوم بدور ما فيالمسجد الاقصى فنحن جنود وعمال، أما العنوان الرسمي فهي هيئة الاوقاف ولجنة الاعمارالتي نعمل بتوجيهها وبرعايتها وادارتها ولا نعترف بأية سيادة ادارية على المسجدالاقصى الا سيادة الاوقاف، ولا نعترف بأية سيادة اسرائيلية على المسجد الاقصى" .






ووصف الشيخ صلاح تصريحات ودعوات بعض مسؤولي سلطات الاحتلال بطرد السكان الفلسطينيينمن القدس المحتلة بالدعوات المجنونة والهستيرية والوقحة ومكانها فقط سلة المهملات، وقال :" إن القدس بالنسبة لحاضرنا الفلسطيني والعربي والإسلامي ليست مجرد بيوت ومباني وشوارع وطرقات بل هي العقيدة والتاريخ والحضارة، وهي حق ابدي لن نتخلى عنه" .






وتكلم الشيخ صلاح عن فحوي الفيلم الذي عرضته مؤسسة الأقصى فقال : لقد اجتهدنا ان تتكلم الصورة والصوت حتى يعلم الجميع الحقيقة كما هي، وأنها تعكس مأساةوخراباً وتدميراً تقوم به المؤسسة الاحتلالية الاسرائيلية تحت المسجد الاقصى،منوهاً الى الانهيارات التي حدثت نتيجة للحفريات المتواصلة .






الحفريات ادت الى عدة انهيارات، الاول في ساحاتالاقصى الداخلية قرب سبيل قايتباي، والثاني وقع قبل اسبوع عند حمام العين ، والانهيار الثالث وقع لاحد اجزاء المسجد الاقصى وهو باب المغاربة، والانهيار الرابعهو التصدعات التي اصابت عشرات البيوت المقدسية التي تقع على امتداد الحائط الغربيللمسجد الاقصى، والخامس الانهيارات في بيوت اهلنا في سلوان ومسجد سلوان.. وهناكانهيارات كثيرة اخرى، ولنفترض ان سبب الانهيار قرب سبيل قايتباي هو سيارة نفاياتثقيلة كانت تمر في المنطقة، فهل سيارة النفايات هذه هي سبب الانهيارات الاخرى؟ هل هذا معقول؟واضح جدا ان هذه الانهيارات لم تأت من فراغ.. واذا كان الامر كذلك، فماهو سببها؟لمذا وقعت الآن؟واضاف: الشمس لا تغطى بغربال، فهناك جريمة حفرياتاسرائيلية تجري منذ 40 عاماً وهي تحذير لنا بأن أنقذوا المسجد الاقصى قبل انيهدم.






واكد صلاح انه يوجد هناك الآن خطر يتمثل بمحاولة المؤسسة الاسرائيلية فرضسيادة عسكرية احتلالية على كل ما يدور في المسجد الاقصى، ونوه الى محاولة الشرطة منع اعمال التبليط في ساحات المسجد ، مستغرباً استئناف المفاوضات الفلسطينية -الاسرائيلية في ظل استمرار لحفريات اسفل الاقصى والاستيطان في القدس، وقال: المؤسسةالاحتلالية الاسرائيلية حولت كل المفاوضات مع السلطة الفلسطينية الى مفاوضات عبثية،هل يعقل ان تجري المفاوضات في وقت تهود فيه القدس، وفي وقت تتواصل فيه الحفريات تحتالاقصى، وفي وقت يتواصل فيه الحصار على شعبنا في غزة والضفة الغربية؟!



أما سيادة المطران عطا الله حنا، فأكد في كلمته بالمؤتمر الصحفي، "أن ما تم مشاهدته موثقا بالصوت والصورة يؤكد على أن هناك خطراً كبيراً يتهدد المسجد الأقصى المبارك وبأبنية كثيرة وتاريخية في القدس القديمة " وأعرب سيادة المطران عطا الله حنا عن التضامن والوقوف مع الأشقاء المسلمين من أبناء شعبنا في هذه المعركة، وقال : إن الفيلم يضع حدا لكل المُشككين بعدم توثيق وصدق المعلومات، وها نحن نقول لهم انظروا ما رأيكم في هذه المعلومات؟ "وطالب بضرورة إيصال ما ورد بالفيلم إلى الجهات العربية والدولية لفضح سياسات الاحتلال وتبيان مدى خطورة الأوضاع في مدينة القدس والخطر المحدق بالمسجد الأقصى المبارك، والسياسات الاستيطانية الاستعمارية التي تهدف إلى طمس الهوية العربية الفلسطينية وتهويد القدس والمقدسات.






المهندس مصطفى ابو زهرة : أصحاب البيوت أبلغنا انهم يسمعون اصوات الحفر تحت بيوتهم ليلا ونهارا






ليست هناك تعليقات: